الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتقنوانين المنتديالتسجيلمدونة مجالس الوفاءدخول
ابرئ نفسي انا صاحب الموقع ، امام الله وامام جميع الزوار والأعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الأعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق

شاطر | 
 

  ألاصول الفقيه وفقا للمسائل الشرعية / بقلم ساره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساره


avatar

احترام قوانين المنتدى : احترام القوانين


الاوسمه :









رقم العضويه : 45
الجنس : انثى
عدد المشاركات : 61
تاريخ التسجيل : 10/02/2012
تاريخ الميلاد : 11/09/1989
العمر : 28
الاقامه : الخبر - السعوديه
الساعه الأن :

مُساهمةموضوع: ألاصول الفقيه وفقا للمسائل الشرعية / بقلم ساره   الأربعاء يوليو 25, 2012 7:26 am



ألاصول الفقيه وفقا للمسائل الشرعية



ألاصول الفقيه عند الفقهاء الأربعة هي:
الكتاب ثم السنة ثم أقوال الصحابة ثم اختلفوا .
والمثبت مقدم على المنفى والسنة القولية مقدمة على السنة الفعلية دفعا للخصوصية في كلاهما فما نفي ليس لنا وإن فعل وما قيل استن لنا خلافا لما قد يزاد فعلا وهذا عند ثبوت التعارض قطعيا .

فقال مالك عمل أهل المدينة هو رابع أصول الفقه وهو حق لكن ما رؤي النبي مبتسما منذ علم بنزو آل الحكم بن العاص على منبره تباعا وقد كان من قبل عهد مالك نفسه .
قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً }النساء59
ومن الجامع الصغير:
ــ أما بعد فإن أصدق الحديث كتاب الله و إن أفضل الهدي هدي محمد و شر الأمور محدثاتها و كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار أتتكم الساعة بغتة بعثت أنا و الساعة هكذا صبحتكم الساعة و مستكم أنا أولى بكل مؤمن من نفسه من ترك مالا فلأهله و من ترك دينا أو ضياعا فإلي و علي و أنا ولي المؤمنين . ‌
تخريج السيوطي(حم م ن هـ) عن جابر.تحقيق الألباني(صحيح).
وجعل الشافعي القياس اعتبارا بالمماثلة وهو حق متى كانت العموم يشملها لكن لكل مسألة خصوص وإلا تطابقت المسائل فصارت عين المسألة فهي أوجه تشابه لا مماثلة ومتى علم الحكم فالنقل مقدم على العقل والله أكمل الدين وأسبغ النعمة بمحمدنا وقد وفى وبلغ فهو من طرق قبول الضعيف والموازنة بينها بلا إنشاء حكم أصيل قياسا .
قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللّهُ عَنْهَا وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ }المائدة101
ومن الجامع الصغير:
ــ إن الله احتجر التوبة على كل صاحب بدعة . ‌
تخريج السيوطي(ابن فيل طس هب الضياء) عن أنس.تحقيق الألباني(صحيح).
فالبدعة ظن له أصل تسبب في ظنه ذلك ..... ونفس الحديث الضعيف بكل صوره : من تمنطق فقد كفر .....
وجعل أبو حنيفة الرأي تحليلا لكل جوانب المسألة لولا أن هدم الإمام علي الفكرة فقال لو كان الدين بالرأي لكان مسح أسفل الخف أولى من ظاهره ولا من سبيل لرد قوله وأنا أمسح الظاهر والباطن معا فكلاهما ظاهر .
فال تعالى: {وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ }الأنعام116
{سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلاَ آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم حَتَّى ذَاقُواْ بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِندَكُم مِّنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ أَنتُمْ إَلاَّ تَخْرُصُونَ }الأنعام148
{وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنّاً إَنَّ الظَّنَّ لاَ يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً إِنَّ اللّهَ عَلَيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ }يونس36
{أَلا إِنَّ لِلّهِ مَن فِي السَّمَاوَات وَمَن فِي الأَرْضِ وَمَا يَتَّبِعُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ شُرَكَاء إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ }يونس66
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ }الحجرات12
{إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى }النجم23
والحكم قال تعالى :
{وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً }النجم28
ومن الجامع الصغير:
ــ إياكم و الظن فإن الظن أكذب الحديث و لا تجسسوا و لا تحسسوا و لا تنافسوا و لا تحاسدوا و لا تباغضوا و لا تدابروا و كونوا عباد الله إخوانا و لا يخطب الرجل على خطبة أخيه حتى ينكح أو يترك . ‌
تخريج السيوطي(مالك حم ق د ت) عن أبي هريرة.تحقيق الألباني(صحيح).‌
ــ إنما أنا بشر مثلكم و إن الظن يخطئ و يصيب و لكن ما قلت لكم : قال الله فلن أكذب على الله . ‌
تخريج السيوطي(حم هـ) عن طلحة.تحقيق الألباني(صحيح).
وجاء آخرهم فافتتن في فتنة خلق القرآن الكريم وظل رجلا صلدا فمنع القول خلق القرآن فأصاب وأجاد وأبدع .....
لكن من قال لم يخلق القرآن فهو يتكلم نيابة عن الرب فهل يشرح لي أحدكم معنى أنه يخلق كلامه أصلا والله خلاق كليم سميع بصير متكلم بما شاء آنما شاء كيفما شاء متى شاء أينما شاء حينما شاء على ما شاء .....
وقال ابن حنبل رابع الأصول هو ضعيف الحديث فوفق وسدد فإلى رحلة مع أصول فقه أحمد بن حنبل وإن خالفت قول ابن حنبل في المسألة .
فلا تصدق من أقسم أن النبي لم يقله فلا كاذب مائة بالمائة بل هو مجرد شك في الرفع وحكم على رجل بالإعدام فأراد أن ينتقم فأدعى كذب ك أحاديثه ......




المصدر : منتديات مجالس الوفاء :: مجلس زاد المسلم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ألاصول الفقيه وفقا للمسائل الشرعية / بقلم ساره
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: >{}{ المجالس العامه }{} :: مجلس زاد المسلم-
انتقل الى: