الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتقنوانين المنتديالتسجيلمدونة مجالس الوفاءدخول
ابرئ نفسي انا صاحب الموقع ، امام الله وامام جميع الزوار والأعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الأعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق

شاطر | 
 

  النقاب والغراب ...نظرة /بقلم ربيعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ربيعه


avatar

احترام قوانين المنتدى : احترام القوانين


الاوسمه :













رقم العضويه : 13
الجنس : انثى
عدد المشاركات : 716
تاريخ التسجيل : 28/10/2011
تاريخ الميلاد : 25/11/1979
العمر : 37
الاقامه : السعودية
الساعه الأن :

مُساهمةموضوع: النقاب والغراب ...نظرة /بقلم ربيعه   الخميس يونيو 14, 2012 2:16 pm




النقاب والغراب ...نظرة

اقتباس:


" يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ " [الأحزاب:59]



وقال الله تعالى: " وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ "[النور:31]






أخرج عبد الرزاق في المصنف عن أم سلمه رضي الله عنها قالت : لما نزلت هذه الآية ( يدنين عليهن من جلا بيبهن ) خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة ،
وحديث عائشة نحوه ( كأن على رؤوسهن الغربان )


اركان التشبيه اربعة :

اداة التشبيه
والمشبه
والمشبه به
وجه الشبه
...................

اداة التشبيه هنا كأن
المشبه : لاحظوا ... ليس رؤسهن إنما
" على رؤوسهن "

ما الذى
" على رؤوسهن "
( وعليهن أكسية سود يلبسنها )
المشبه به الغربان
وجه الشبه : " من السكينة "
شيىْ يعطى من السكينه
وهذا مشترك بين الأكسية السوداء
والغربان
وهو اللون
" الاسود "

لنرى من الأحاديث الوارده فى هذا الشأن :



وقالت السيدة عائشة :


كن يصلين مع النبي صلى الله عليه وسلم الفجر متلفعات بمروطهن كأنهن الغرابيب السود.


هنا أيضاً تشبيه ولكن المشبه به هذه المرة النساء

"كأنهن الغرابيب السود "


ما هى الغرابيب السود ؟

خير من يشرح القرآن القرآن والسنة

والعكس

والمعنى هنا من القرآن :

قال تعالى :


" وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ "


أى من الجبال غرابيب سود

إذاً فالغرابيب ليس المقصود بها الغربان

ولكن هى من الجبال وقيل هى الجبال البركانيه ...


وغرابيب ليست جمع لغراب فجمع الغراب : غربان جمع تكسير


قال الراجز: يا عَجَبا للعَجَبِ العُجابِ، خَمْسَةُ غِرْبانٍ على غُرابِ

و أغرُب وأغرِبة


أما الغرابيب مفردها غربيب

وقد وردت فى حديث آخرعن أبي هريرة

"إن الله يبغض الشيخ الغربيب "

كنز الأعمال فى سنن الأقوال والأفعال


الغربيب فى الحديث : تشبيه للون بالشديد السواد وجمعه غرابيب، أراد الذي لا يشيب، وقيل أراد الذي يسود شعره. النهاية "3/352"


=========

إذا فالكساء على الرأس كالغراب فى سواده

بينما النساء المرتديات له فهن ليسوا كغربان

ولكن هم
"كالغرابيب السود "
من أنواع الجبال

( قيل الجبال البركانية )


========


ما علاقة اللون الأسود بالسكينة .



السُّكُونُ: ضدّ الحركة. سَكَنَ الشيءُ يَسْكُنُ سُكوناً إذا ذهبت حركته، وأَسْكَنه هو وسَكَّنه غيره تَسْكيناً.

وكل ما هَدَأَ فقد سَكَن كالريح والحَرّ والبرد ونحو ذلك.
وسَكَنَ الرجل: سكت، وقيل: سَكَن في معنى سكت، وسَكَنتِ الريح وسَكَن المطر وسَكَن الغضب.



قال الله عز وجل في كتابه العزيز،



" وله ما سَكَن في الليل والنهار"


قال ابن الأَعرابي: معناه وله ما حَلَّ في الليل والنهار؛ وقال الزجاج: هذا احتجاج على المشركين لأَنهم لم ينكروا أَن

ما استقرَّ في الليل والنهار لله أَي هو خالقه ومُدَبِّره، فالذي هو كذلك قادر على إحياء الموتى.


وقال أَبو العباس في قوله تعالى:


"وله ما سكن في الليل والنهار"

قال: إنما الساكن من الناس والبهائم خاصة، قال: وسَكَنَ هَدَأَ بعد تَحَرُّك، وإنما معناه، والله أَعلم، الخَلْق.


{ سكينة } : أى طمأنينة القلب وهدوء نفسي .


- شرح الكلمات الجزائرى -


وقال :

{ يمشون على الأرض هوناً } : في سكينة ووقار .


قال الحسن:

جعل الله لهم في التابوت سَكِينة

لا يَفِرُّون عنه أَبداً وتطمئن قلوبهم إليه.

الفراء: من العرب من يقول أَنزل الله عليهم السَّكينة للسَّكينة.



وفي حديث قَيْلَةَ: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لها: يا مِسْكِينة عليك السَّكِينةَ؛ أَراد عليك الوَقارَ والوَداعَة والأَمْنَ.


يقال: رجل وَدِيعَ وقُور ساكن هادئ.


وروي عن ابن مسعود أَنه قال: السَّكِينةَ مَغْنَم وتركها مَغْرَم،

وقيل: أَراد بها ههنا الرحمة.



وفي الحديث: نزلت عليهم السَّكِينة تحملها الملائكة.

وقال شمر: قال بعضهم السَّكِينة الرحمة، وقيل: هي الطمأْنينة، وقيل: هي النصر، وقيل: هي الوَقار وما يَسْكُن به الإنسان.



وقوله تعالى: فأَنزل اللهُ سَكِينَتَه على رسوله ما تَسْكُنُ به قلوبُهم.


وتقول للوَقُور: عليه السُّكون والسَّكِينة؛


أَنشد ابن بري لأَبي عُرَيْف الكُلَيبي:

للهِ قَبْرٌ غالَها، ماذا يُجِنْــنَ، لقد أَجَنَّ سَكِينةً ووَقَارا


وفي حديث الدَّفْع من عرفة: عليكم السَّكِينةَ والوَقارَ والتَّأَنِّي في الحركة والسير.



وكذلك في حديث الخروج إلى الصلاة: فلْيأْتِ وعليه السَّكِينة.



وفي حديث زيد بن ثابت: كنت إلى جنب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فغَشِيَتْه السَّكِينةُ؛ يريد ما كان يَعْرِضُ له من السكون والغَيْبة عند نزول الوحي.



وفي الحديث: ما كنا نُبْعِدُ أَن السَّكينة تَكَلَّمُ على لسانِ عُمَرَ؛ قيل: هو من الوقار والسكون، وقيل: الرحمة،


وفي حديث أسيد بن حضير ، بينما هو ليلة يقرأ في مربده الحديث ، وفيه :
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « تلك الملائكة كانت تسمع لذلك ، ولو قرأت لأصبحت تراها الناس ما تستتر منهم »

فأخبر صلى الله عليه وسلم عن نزول السكينة مرة ، ومرة عن نزول الملائكة ، ودل حديث أسيد على أن نزول السكينة في حديث عمران هو على مضاف ، أي : تلك أصحاب السكينة ، وهم الملائكة المخبر عنهم في حديث أسيد ،

وجعلوا ذوي السكينة لأن إيمانهم في غاية الطمأنينة ، وطواعيتهم دائمة لا يعصون الله ما أمرهم ،

وقد جاء في ( الصحيح ) :
« ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلاَّ نزلت عليهم السكينة.
وحفتهم الملائكة ، وغشيتهم الرحمة وذكرهم الله فيمن عنده »

فنزول السكينة عليهم كناية عن التباسهم بطمأنينة الإيمان ، واستقرار ذلك في قلوبهم ، لأن من تلا كتاب الله وتدارسه يحصل له بالتدبر في معانيه والتفكر في أساليبه ،
ما يطمئن إليه قلبه ، وتستقر له نفسه ،
وكأنه كان قبل التلاوة له والدراسة خالياً من ذلك ، فحين تلا نزل ذلك عليه.
وقد قال بهذا المعنى بعض المفسرين ،
وقال قتادة السكينة هنا الوقار.

المصدر : القرآن والسنة
والمعجم العربى لسان العرب

المصدر: منتديات مجالس الوفاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عثمان


avatar

احترام قوانين المنتدى : احترام القوانين


الاوسمه :









رقم العضويه : 3
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 684
تاريخ التسجيل : 25/10/2011
تاريخ الميلاد : 03/04/1978
العمر : 39
الاقامه : السودان
الساعه الأن :

مُساهمةموضوع: رد: النقاب والغراب ...نظرة /بقلم ربيعه   الأحد يونيو 17, 2012 5:19 am








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
غنيم


avatar

احترام قوانين المنتدى : احترام القوانين


الاوسمه :















رقم العضويه : 38
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 135
تاريخ التسجيل : 03/02/2012
العمل : مصر
الساعه الأن :

مُساهمةموضوع: رد: النقاب والغراب ...نظرة /بقلم ربيعه   الأحد يونيو 17, 2012 12:20 pm





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نادين


avatar

احترام قوانين المنتدى : احترام القوانين


الاوسمه :


















رقم العضويه : 44
الجنس : انثى
عدد المشاركات : 153
تاريخ التسجيل : 10/02/2012
تاريخ الميلاد : 20/02/1991
العمر : 26
الاقامه : الرياض -السعوديه
العمل : طالبه
الساعه الأن :

مُساهمةموضوع: رد: النقاب والغراب ...نظرة /بقلم ربيعه   الثلاثاء يونيو 19, 2012 5:28 am






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الزعيم


avatar

احترام قوانين المنتدى : احترام القوانين


الاوسمه :







رقم العضويه : 1
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 2455
تاريخ التسجيل : 23/10/2011
تاريخ الميلاد : 16/03/1983
العمر : 34
الاقامه : مقيم بالسعوديه
العمل : مراجع حسابات
رسالة SMS :


الساعه الأن :

مُساهمةموضوع: رد: النقاب والغراب ...نظرة /بقلم ربيعه   الثلاثاء يونيو 19, 2012 5:43 am







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wewew2e.ba7r.org
رونق الامل


avatar

الاوسمه :















رقم العضويه : 48


الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 33
تاريخ التسجيل : 16/02/2012
تاريخ الميلاد : 28/02/1983
العمر : 34
الاقامه : دمشق
الساعه الأن :

مُساهمةموضوع: رد: النقاب والغراب ...نظرة /بقلم ربيعه   السبت يونيو 30, 2012 7:13 am












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
النقاب والغراب ...نظرة /بقلم ربيعه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: >{}{ المجالس العامه }{} :: مجلس زاد المسلم-
انتقل الى: